1
0



10866696_746351308779063_1733826863_n

تشيع بيننا مقولة إن الدوائر الحكومية لا أمل بها ان تتطور و تخرج لنا نموذجا عصريا يقارن بنماذج الدول المتطورة سواءا على مستوى الصحة او الثقافة او غيرها من التخصصات ، التقيت بأم حسام التي تنوي تسجيل ابنها بالمدرسة فسألتها ايُّ مدرسة ستسجلينه قالت “طبعا مدرسة (……) الاهلية هاااا و ليش اهلية . عيني اني اتحمل يصير ابني مخبل لو متخلف من ورا التعليم التعبان في المدارس الحكومية و المعاملة الماحلوة للاطفال” .

تلك المفاهيم جعلتنا  نحكم على الدوائر الحكومية و على ملايين الموظفين بالاهمال و عدم تحمل المسؤولية ، مَن اولئك الموظفون ؟! أليسوا هم انفسهم أنا و أنت و اهلنا و اقاربنا ومعارفنا…  هنالك مقصرون كثر لكن علينا ان لا نستخدم لغة التعميم.لنجعل لنا مبادرة في البحث عن تلك الدوائر و نزورها و نتعامل مع موظفيها و نتعرف لآلية عملها و ندعهمهم ان وجدنا تعاونا و مبادرة و لا نسكت عن الاساءة إن وجدت.

مبادرة شبابية

كانت دعوة من الزميل حيدر حمزوز من شبكة انسم للأعلام المجتمعي بالتعاون مع السيدة دينا الموظفة في وزارة الثقافة لنسلط الضوء على احد دوائرنا الحكومية فكان الاختيار لدار الكتب و الوثائق الوطنية الكائن في منطقة باب المعظم في بغداد فكنا فريقا متكون من تسعة اشخاص التقينا لنبدأ رحلة استكشافية بالدار مع دليلنا الموظفة في قسم العلاقات العامة الست ميمون صبيح متشوقين بفضول لنتعرف على ماتحتويه هذه الدار الهادئة من االخارج كأنها متحف.

برنامج اذاعي قديم في زمن اليوتيوب

عندما ينتاب ابي الشوق لماضٍ يرى به حلاوة العيش و ايام الخير كما يقول يحاول استرجاع ذكرياته فيخطر على باله اسم احد البرامج الاذاعية فيلتجأ لاحد مميزات حاضره ليتصفح شبكة الانترنيت .. فيبدأ بالبحث عنه في اليوتيوب لكن احيانا كثيرة لا يجد ما يطلبه ، نبدأ تلك الرحلة بوصولنا لغرفة تحتوي على اجهزة كومبيوتر و محددات صوت واسطوانات و اشرطة و اقراص مدمجة ليقال لنا اننا في الارشيف الصوتي لنجد الاستاذ ايمن كامل و استاذ صلاح حبيب ليكلمانا عن برامج اذاعية  و اغاني ربما لم نسمع بها يوما كانت تملأ القرن العشرين صدى ، ثم يبدأ استاذ صلاح لعمل تجربة تحويل تسجيلات الاشرطة الى اصوات رقمية فنقرب اعيننا متابعين العملية التي تبدأ بابدال القرص الملفوف عليه الشريط ثم غسله و تنشيفه و ما الى ذلك من العمليات ليعطيه لزميله الاستاذ ايمن ليبدأ بوضعه بجهاز مخصص لتشغيله مرتبط بكومبيوتر لتتم عملية التحويل و الخزن وتستمر متابعتنا بأعين مع آذان تسمع صوتا دافئا لأحد المقدمين اظنه من الخمسينات او قريبا منه ، ليكمل لنا الشرح ثم يقول ان امكانياتنا قليلة لكننا نسعى لأن نؤرشف ماضينا ونبدأ صغارا لنكبر بمرور الايام .

 

حلم طفولة

عندما كنت طفلة كان ينتابني شعور في ان تكون لي نشاطات صيفية و مدرسية ازور بها اماكن تهتم بثقافة الطفل (سينما،مسرح،مكتبة… الخ) لكني لم احقق ذلك الحلم الصغير لا اعرف هل في ذلك الوقت كانت تمتلك مؤسساتنا مثل تلك الاماكن ام لا، ضمن رحلتنا وصلنا لمبنى يجذبك داخله كتب مرتبة في رفوف تمتلك الوان الطيف رائعة كافية لأن تدغدغ ذكريات حلمٍ طفولي لتستقبلنا بعد ذلك مديرة المكتبة الست نيران عبدالوهاب لتسرد لنا قصة المشروع فتقول بدأت مرحلة التأسيس و تهيئة المطبوعات المشتراة من حساب مشروع (بغداد عاصمة الثقافة العربية) و تحتوي المكتبة على ما يقارب (32000) كتاب باللغة العربية و (5000) باللغة الانكليزية و الفرنسية و مجموعة كبيرة من وسائل الايضاح و الخرائط و اشرطة الكاسيت وتضم ايضا مرسما متكاملا يحوي جميع ادوات الرسم و مسرحا صغيرا يحوي الات موسيقية متنوعة وكذلك تحتوي على قاعة كبيرة تضم كافة المواد الثقافية والكتب مجهزة برفوف مليئة بالكتب و المصادر المهمة وهناك قاعات كبيرة اخرى تستوعب النشاطات الفنية و الثقافية و الندوات و المعارض للأطفال وسيتم افتتاح المكتبة بدايات 2015 ،فتنتهي محطة ثانية من رحلتنا قائلة في نفسي اهنئكم ايها الاطفال لربما تجدوني معكم أمارس حلما طفولياً بعشرينيات عمري .

 

خدمات الباحثين

لو كنت طالبا تحتاج لأحد الوثائق القديمة او كنت وريثا تريد ان تثبت حقك في ارض تم تسجيلها منذ زمن قديم ستتم مساعدتك من قبل كادر يخيل لك انه خلية نمل لتجد الموظفين في عمل مستمر يحتاج تركيز كبير،تجد بالقسم وثائق لمختلف الوزارات العراقية و لفترات زمنية متتالية و كذلك وثائق للسجناء السياسيين لمعتقلين بسنين مختلفة و قد استقبل اخيرا الوافدين من السجناء السياسيين الذين حكموا بالعام 1963 لنودع هذا القسم شاكرين تعاونهم .

اوراق تاريخنا لا تموت

في دار الكتب لا معنى يعرف بأن الورقة لها نهاية فلفن ترميم الاوراق و معالجتها ريادة كبيرة تحسسك باهمية تاريخك و تاريخ بلدك و عراقته .

قاعة المطالعة

ان خدمة العلم من اسمى الوظائف ، وتهيئة جو للمطالعة و البحث هو نقطة رئيسية في دعمه ، تنتهي رحلتنا عند قاعة المطالعة التي تحوي كتبا متنوعة وكثيرة و تم تجهيزها بخدمة انترنيت لستة ايام في الاسبوع.

 

لم نبذل جهداً كبيراً في رحلتنا فقط استحضرنا مسؤوليتنا و همتنا و قررنا ان خطوتنا الاولى تكون في عقولنا و تفكيرنا لنستعد لحياة يملأوها الامل و التطور ….

( Views | 785 | عدد المشاهدات )

Print Friendly